علاج الامساك - اعراضه و اسبابه

الامساك :



الامساك هو قلة التبرز ، و هو اضطراب غير مؤذ على العموم . في الاكثرية الساحقة من الحالات ، ان احترام بعض القواعد الطبية يمكن اجتنابه .
لا يوجد وتيرة طبيعية للتبرز ، فان الفترات التي يخرج فيها المرء برازه تتغير من فرد لاخر ، فالمعدل يتراوح بين مرتين في اليوم و ثلاث مرات في الاسبوع ، الحديث عن الامساك يكون فقط عند الاشخاص الذين يتبرزون اقل من ثلاث مرات في الاسبوع .

تشخيص الامساك :

يطلب الطبيب فحوصات خاصة فقط في الحالات النادرة حيث يكون الامساك قد حصل حديثا . اغلب الاحيان ، مجرد الفحص العيادي يمكن من تحديد ما اذا كان الامساك وظيفيا و غير مؤذ . في هذه الحال على المرء ان يفهم جيدا انه لا يعاني فعلا من مرض و ان التبرز بوتيرة غير متوقعة ، ليس فيه ضرر . فالامساك لا يؤدي الى خطر تسمم الجسم بالفضلات ولا الى انسداد الامعاء .

اسباب الامساك :

عدا الحالات النادرة المرتبطة بمرض معين ، فان معظم حالات الامساك تحصل دون اي اصابة مرضية . فالامساك الذي يدعى وظيفيا ينجم عن الغذاء الذي لا يحتوي ما يكفي من الالياف . لان الالياف تمارس وظيفة ضابطة على تنقل محتوى الجهاز الهضمي ، فهي تزيد من حجمه و من تزوده بالماء .
ياتي الامساك ايضا من قلة الحركة و الاجهاد النفسي . فضلا من ذلك بعض الامراض قد تنكشف من خلال الامساك ، شان سرطان القولون او بعض المضاعفات لانسداد القولون .

علاج الامساك :

 يقوم علاج الامساك على قواعد صحية مختلفة ، خاصة في المجال الغذائي . فالشخص الذي لديه ميل الى الامساك عليه استهلاك اطعمة متنوعة تحتوي على كمية كافية من الالياف . فالاطعمة الرئيسية الغنية هي الحبوب و مشتقاتها ( نخالة القمح ، طحين القمح ... ) ، بعض الفواكه ( الجوز ، المشمش ، التين ، الخوخ ... ) ، و الخضار .

ينصح المرء ايضا بتناول الخضار النيئة و بشرب ما يكفي من الماء و بالاكل في اوقات منتظمة . بالاضافة الى ذلك يجب ممارسة نشاط جسدي بانتظام . بالمقابل ينصح الاشخاص المصابون بالامساك بعدم تناول الادوية المسهلة دون سؤال الطبيب .

 في حال الامساك المعاند رغم تغيرات النظام الغذائي ، يمكن اخذ بعض الادوية المسهلة ، شرط اتباع تعليمات الطبيب من جهة الكمية و اوقات تناولها . تؤخذ هذه الادوية خلال فترات محدودة  لتجنب اثارها السيئة ( الاسهال ، الادمان ، التشنجات الامعائية ... )   

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More