علاج الام الظهر

الام الظهر :




لا يعتبر الم الظهر مرضا بحد ذاته بل عرضا ، يعني تطوره ان شيئا ما قد حصل بطريقة غير صحيحة في مكان ما من الجسم ، و لا يمكننا في بعض الاحيان تحديد مكانه او سببه .
يعاني معظمنا في بعض الاحيان من هذا العرض ، و التي عادة ما تكون مزعجة و مربكة و لكن ليست خطيرة و لكنها سرعان ما تتحسن .
لا تتفاجأ عندما تعلم ان الم الظهر هو امر شائع ، و ذلك لوجود الكثير من التراكيب المختلفة في العمود الفقري بما في ذلك العظام ، الاقراص ، الاربطة ، الاوتار ، الاعصاب ، الاوعية الدموية و الانسجة الاخرى ، و التي قد تتاثر بسبب الاجهاد الذي يؤدي الى الالم .

اعراض الام الظهر :

يعاني بعض الاشخاص احيانا من اعراض الام الظهر حادة بشكل اكبر من الطبيعي ، و هو ما يستوجب استشارة اختصاصي ، و ذلك عندما يعاني الشخص من مشكلات التحكم في المثانة او الامعاء ، او الشعوربتنميل في منطقة الاربية او المنطقة المستقيمة ، او حدوث ضعف شديد في الساق ، فهذه الاعراض تعني مزيدا من تلف الاعصاب .

اسباب الام الظهر : تكمن اسباب الام الظهر في :

- الاجهاد بكل انواعه .
-  ضرر في منطقة الظهر .
- الجلوس بطريقة غير صحيحة .
- الاجهاد الزائد .
- حدوث التمزق في الظهر .

علاج الام الظهر :

ما يسبب الام الظهر في معظم الاحيان ليس امرا مهما ، فهو عرض يمكنك التخلص منه ، اما الهدف من علاج الام الظهر فهو تخفيف الالم و التاكد من شفائك باسرع ما يمكن .

- الام الظهر الحادة و المزمنة :

يدخل المريض في المراحل المتقدمة من الالام المفاجئة او نوبات النتكاس بسبب حدوث ضغط على الجذور العصبية ، و يتم تحديد العلاج و فقا لذلك ، و غالبا ما يكون العلاج بفترة قصيرة من الراحة ، يليها العلاج الطبيعي ، و المعالجة بتقويم العظام، و المعالجة اليدوية عند الضرورة . يمكننا تسكبن الالم بالمسكنات العادية ، و في بعض الاحيان بتناول مضادات الالتهاب.

- الام الظهر المزمنة :

عندما يعاني الفرد من الالام المزمنة المستمرة فعليه اجراء فحوصات دقيقة للتاكد من عدم وجود مشكلة خطيرة .
و تشمل الوسائل الاضافية للعلاج على الادوية التي تهدئ الجهاز العصبي المركزي ، و تعمل على الحد من تهييج الالياف العصبية الموجودة في الحبل الشوكي المتصل بالمخ المتسببة في الالم .

العلاجات البسيطة :

- تناول اقراص المسكنات العادية مثل الباراسيتامول . فهذه الاقراص آثارها الجانبية قليلة و غالبا ما تكون هي كل ما تحتاج اليه . و يمكن للمريض الطلب من طبيبه وصفة طبية متاحة بحيث تتضمن المسكنات القوية اذا شرع بانه بحاجة اليها .
- قد يكون من المهم للمصابين اخذ فترة من الراحة بالتمدد في الفراش ، و لكن ليس لفترة طويلة لانها قد تساهم في تفاقم المشكلة .
- وضع الكمادات الباردة مثل كيس من الثلج او البازلاء المجمدة على الظهر ، و التي قد تساعد على تخفيف الالم .
- التعرض للحرارة مثل اخذ وسادة التدفئة او دوش ساخن .
غالبا ما تكون هذه العلاجات البسيطة مفيدة و تساعد على التخلص من الالم في غضون عدة ايام.

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More